تأثير الطاقة البديلة على البيئة No Further a Mystery

Wiki Article



ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن معظم المدن والبلدات في العالم تعتمد على الطاقة الكهرومائية وهي تُعتمد منذ القرن الماضي، في كل مرة نرى فيها سدًا كبيرًا فإنها توفر الطاقة الكهرومائية لمحطة كهربائية في مكان ما، تُستخدم طاقة الماء لتحويل المولدات لإنتاج الكهرباء التي يتم استخدامها بعد ذلك، إنه غير ملوث ولا يترتب عليه نفايات أو ينتج غازات سامة وصديق للبيئة.

بصفتي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجدِّدة، فقد قَبِلت بكل سرور فرصة الكتابة عن التحوُّل المرموق لقطاع الطاقة بفضل تكنولوجيات الطاقة المتجدِّدة.

تتميز الطاقة المتجددة بأنها تستمد من مصادر طبيعية مثل الشمس والرياح والماء والبيولوجيا الحيوية، هذا يجعلها البديل الأفضل مما نتستخدم اليوم والذي ينضب يوما بعد آخر.

كما عكف الفريق على البحث عن أقل أنواع التكنلوجيا كلفة في العقود الثلاثة المقبلة. ولأول مرة تم عرض دراسة الجامعة الفنلندية بالتعاون مع "مجموعة مراقبة الطاقة" في مؤتمر المناخ المنعقد في مدينة بون الألمانية.

وتعتزم العديد من الدول حول العالم تبنّي مشروع الطاقة الشمسية لتكون المصدر الرئيسي، وربّما الوحيد، القادر على إمداد جميع المنشآت السكنية والمعامل والمصانع في البلاد.

لكي تستطيع الألواح الشمسية توليد الكهرباء اللازمة، يجب أن تكون السماء صافية والشمس مشرقة.

حيث تعمل هذه الغازات على تشكيل طبقة في الغلاف الجوي تعمل على حبس الحرارة داخل غلاف الكرة الأرضية، والنتيجة هي العديد من التأثيرات الضارة؛ كالعواصف القوية والمتكررة، ارتفاع مستوى سطح البحر والانقراض.[١]

ومع ذلك، فإن تسويق خلايا الوقود هذه كوسيلة عملية لمزيد من المنشآت من المرجح أن تكون محدودةً حتى تنخفض تكاليفها وتتطور إمكانيات استخدامها للجميع.

إن ما تبقى من مواقع المياه التي كانت تستخدم في السابق لتشغيل المطاحن والمناشر في أمريكا أصبحت الآن إلى حد كبير مواقع تاريخية وسياحية ومتاحف.

يوجد عدة طرق لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية للمياه، منها:

بالإضافة إلى فوائدها على البيئة، تقدم الطاقة البديلة أيضًا فوائد صحية للإنسان. على سبيل المثال، يقلل استخدام الطاقة الشمسية والرياح من تلوث الهواء ويحسن جودته، مما يقلل من حالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي.

للحصول على هذه الطاقة، يجب الوصول إلى أعماق باطن الأرض لمسافة يمكن أن تصل إلى خمسة كيلو مترات، وذلك من خلال حفر الأنابيب.

ويمكن تحويل الغاز الطبيعي أثناء العملية التحفيزية إلى هيدروجين، حيث ينشأ من عملية ساباتتيه ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين النقي باستخدام النيكل أو حافز الروثينيوم في غاز الميثان.

وما انقر على الرابط نحتاج إليه هو محطة تحتوي على سد وخزّان لجمع الماء، وبفضل عمل الجاذبية نجعل الماء يتدفق من أعلى السد إلى أسفله عبر قنوات خاصة تنتصفها توربينات تولّد الكهرباء مع حركة دورانها.

Report this wiki page